كيفية الربح من المقالات (دليل شامل)

573

سوف نعرض لكم في هذا المقال أفضل طرق الربح من المقالات، ولكن قبل أن نبدأ في موضوعنا الأساسي يجب أن نتعرف أولا على كيفية تحضير وكتابة هذه المقالات، ومن ثم نتعرف على طريقة جني الأموال من كتابة هذه المقالات. وكذلك سوف تتمكن من خلال موقع فريلانسينج بالعربي من احتراف مجال العمل الحر وكذلك العمل في المجال الذي تريده بشكل احترافي.

كيف تكتب مقال احترافي

الربح من المقالات

إن للمقالات أنواع عديدة ومتنوعة، ولكن على الرغم من تنوع تلك المقالات إلاّ أنها تتفق في شيء واحد وهو الشكل العام لهم جميعًا و خطوات كتابة كلا منهم، لكن هناك مرحلة تسبق كتابة أي مقال وهي مرحلة الإعداد و تلك المرحلة تتمثل في الاتي:-

  • فهم الموضوع المراد الحديث عنه

هذه الخطوة اهم خطوات كتابة أي مقال ويترتب عليها إنجاح باقي الخطوات، لذا يجب فهم وتحضير الموضوع جيدًا قبل البدء في كتابته، وهي تمثل البناء القوى والأساسي في كتابة المقال، ويترتب على هذا الأساس باقي الخطوات. يجب فهم المقال المستهدف جيدًا والمطلوب منك تحديدا مناقشته والحديث عنه خلاله دون الخروج عن الموضوع الأساسي.

  • معرفة الطبقة الاجتماعية الموجه لها الموضوع

تُعد هذه الخطوة تحديدا عمود أساسي في بناء الشكل العام للمقال. فانه ليس من الطبيعي او المنطقي أن يخاطب المتحدث فئة اجتماعية بقدر أقل أو أكثر من ثقافتهم الفكرية او المعرفية. يجب على كاتب المقال أن يراعى اختيار الكلمات بعناية والحرص على مدى تنسيق ودقة الألفاظ مع بعضها البعض حسب الطبقة الموجه إليها الكلام، وذلك حتى يسهل من عمليه الفهم ويساعد على إيصال الهدف بوضوح وسلاسة.

اقرا أيضاً:- كيف تحترف وظيفة كاتب محتوى عن بعد

اقرا أيضاً:- كيف تصبح مترجم محترف 2022

  • إجراء البحوث اللازمة عن موضوع المقال

قبل ان تبدأ في كتابة أي مقال يجب أولا أن تجمع المعلومات الكافية عن الموضوع المستهدف، وذلك عن طريق قراءة كتب او مقالات سابقة او مشاهدة فيديوهات عديدة متعلقة بموضوع المقال.

  • وضع خطوات محددة لمرحلة الكتابة

خطوات كتابة المقال هي بمثابة الخريطة التي سوف يسير عليها الكاتب عن طريق ترتيب منطقي ومنهجي للأفكار المراد طرحها ومناقشتها وطبعا تختلف عدة نقاط فيها حسب الموضوع ولكن يتفق الجزء الأكبر من تلك النقاط كما سنرى فى مرحلة الكتابة.

مرحلة الكتابة

تتطلب كتابة المقال السير على 3 خطوات تقريبًا معلومة ومتفق عليها، وذلك بالطبع بعد ان تمت عملية الإعداد جيدًا.

  • العنوان و المقدمة:- إن اختيار عنوان المقال يجب ان يتضمن الكلمة المفتاحية له. مقدمة المقال يجب ان تستوفي ما سيتم شرحه على طول المقال حتى نهايته، وما يتم ذكره في المقدمة يجب مناقشته فلا تقوم بذكر عنوان او نقطة ما لن تقوم بشرحها فيما بعد. يجب ان تتضمن المقدمة أيضا الكلمة المفتاحية، ويجب ان تستحوذ على انتباه القارئ لكى تمنحه نوعا من الحماس لتكملة باقي المقال مع مراعاة التنسيق مع محركات البحث Seo.
  • جسم المقال:- يتم تحديد جسم المقال منذُ بدأ التخطيط لكتابة المقال، ويتم تقسيم جسم المقال إلى عدة عناوين وفقرات وذلك يسهل من عملية الكتابة وسرد الأفكار بشكل منطقي وأيضًا يسهل من إيصال الفكرة لدى القارئ بسهولة.
  • الخاتمة:- وهنا يتم تلخيص المقال بشكل مختصر ومنظم، وذكر النقاط التي تم مناقشتها على طول المقال.

طُرق الربح من المقالات

كتابة المقالات

بعد ان تعرفنا على خطوات إعداد المقال وكتابته سوف نعرض الأن كيفية الربح من هذا المقال، والتي هي موضوع مقالنا الأساسي فما سبق لم يكن إلا إعداد لتلك الخطوة.

  • تحقيق الربح عن طريق بيع الخدمات:- إذا كنت تجيد فعلا كتابة المقالات بأنواعها، وتمتلك الموهبة لما لا تفكر في بيعها مقابل قدر مادي؟ عن طريق الإنترنت فكل ما تحتاجه هو إنشاء موقع جيد وتكوين علاقات كثيرة بهدف التركيز على من تستطيع تقديم خدمات له مقابل قدر مادي.
  • الربح عن طريق الإعلانات:-  هذه الطريقة واحدة من الطرق الشائعة لتحقيق الربح الإلكتروني عن طريق التعامل مع المنصات الإعلانية، أي كتابة الإعلانات و بيعها لهذه المنصات مقابل قدر مادى معين، ولكن نظرًا لانتشارها؛ فهي لا تحقق ربح كبير وخاصة المحتوي العربي مقارنة بالإنجليزي.
  • الربح عن طريق التسويق بالعمولة:- تعتبر هذه الطريقة من أقوى طرق الربح عن طريق المقالات، حيثُ أن التسويق بالعمولة هو توصية للمتابعين على موقعك الإلكتروني. تقوم الشركة المتعاقد معها من خلال منحك عمولة محددة كلما تجلب لهم عميل جديد، وهذه الطريقة مربحة بشكل كبير.
  • الربح عن طريق المنتجات الرقمية:- كسب المال عن طريق المنتجات الرقمية يتمثل في كتابة الدورات التعليمية وبيعها عن طريق موقعك الإلكتروني، أو بيع الكتب الإلكترونية.

اقرا أيضاً:- كيفية الربح من الترجمة (دليل شامل)

اقرا أيضاً:- دليل منصات العمل الحر الشامل لعام 2022

إن الاستفادة من كتابة المقال وتحقيق الربح الإلكتروني منها مجال متميز، ولكن بالطبع يتطلب الكثير من الجهد والعمل إلى جانب الموهبة أيضًا والكثير من الصبر والممارسة للتمكن من المهنة بشكل محترف. إذا كنت تجيد فعلا كتابة المقالات بأنواعها، وتمتلك الموهبة لما لا تفكر في بيعها مقابل قدر مادي؟ عن طريق الإنترنت فكل ما تحتاجه هو إنشاء موقع إلكتروني جيد وتكوين علاقات كثيرة بهدف التركيز على من تستطيع تقديم خدمات له مقابل قدر مادى. نأمل أن يكون أستوفى هذا المقال حقه في معرفة كيفية تحقيق الربح من المقالات وذلك من أول التخطيط لها وكتابتها إلى بيعها على الموقع الإلكتروني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.