كيف تصبح مودريتور Moderator محترف

6٬737

هل أنت من مُحبي مواقع التواصل الإجتماعي؟ هل تقضي أغلب وقتك في تصفح الإنترنت بلا جدوى؟ وهل ترغب في كسب المال واستغلال هذا الوقت الذي يضيع دون فائدة؟ لما لا تدخل عالم العمل الحر إذاً! في هذا المقال سوف أعرض عليك إحدى وظائف العمل الحر والمعروفة باسم مودريتور.

ما معنى وظيفة مودريتور؟

تختلف المُسميات التي تُطلق على هذا الشخص، فالبعض يُسميه أخصائي سوشيال ميديا، أدمن، وغيره ولكن أكثر ما يُطلق عليه هو اسم مودريتور.

المودريتور هو ذلك الشخص الذي يهتم بمتابعة ومراجعة المحتوي الخاص بالمستخدمين، وبمدي تفاعلهم على مواقع التواصل الاجتماعي متنقلاً بين المنصات لمتابعة المحتوي أي كان نوعه. يمكننا التعرف عليه من منظور آخر ألا وهو أنه هو الشخص المسؤول عن إدارة كل مواقع وحسابات المكان التابع له بالإضافة إلى ترويجه والتسويق له، لذلك يمكننا اعتبار هذه الوظيفة جزء صغير من دائرة التسويق الإلكتروني – الماركتينج، إذن فهو يحاول الترويج عن المنتجات، والأهم من ذلك الرد السريع على العملاء.

اقرا أيضا:- كيفية تحقيق الربح من الموقع الإلكتروني

مهام ومسؤوليات وظيفة مودريتور

بالنسبة لمهام ومسؤوليات المودريتور على مواقع التواصل الاجتماعي فهي متنوعة وكثيرة، وتتمثل في:

  • نشر وترويج المحتوي على كل مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، الانستغرام، تويتر ولينكد إن.
  • سرعة الرد على العملاء والتفاعل بشكل مباشر ودائم معهم.
  • الحرص على كسب ثقة واحترام العملاء ليصبحوا عملاء دائمين.
  • وضع خطط تسويقية مرتبطة بوقت محدد وهدف معين.
  • زيادة نسبة التفاعل بين المتفاعلين.

مهارات يجب أن يتمتع بها المودريتور

مودريتور

يعتقد الكثير من الناس أن وظيفة المودريتور سهلة جداً ولا تتطلب أي مهارات سوى الرد على العملاء، ولكن دعني أخبرك أنها وظيفة مثل أي وظيفة لها راتب خاص بها ومكانتها بين الوظائف بل وتتطلب منك أيضاً بعض المهارات التي يجب أن تتوافر لديك مثل:

  •  مهارة التعامل مع العملاء:- هذه واحده من المهارات التي من السهل اكتسابها خاصةً مع كثرة التدريب والممارسة.
  •  حُسن استخدام الكمبيوتر:- أصبح عالم الإنترنت ملئ بالدورات المتخصصة في برامج Excel وPower point.
  • العمل تحت ضغط:- من الممكن أن تعتقد أنه مجرد مصطلح تقليدي ولكن في الحقيقة هو أمر ضروري جداً في هذه الوظيفة، وفي حقيقة الأمر أن العمل تحت ضغط يتطلب منك أن تتحلي بالصبر، أن تكون مستمعاً جيداً، أن تتحمل ضغط العملاء. حيث يمكن أن تتحدث مع عدد كبير من العملاء في وقت واحد والذي يكون مزامناً للحملات الإعلانية.

أنت لا تعرف الحالة المزاجية الحالية للعميل، ما إن كان متوتراً الآن، مضغوطاً بسبب مشاكله في العمل، متردداً تجاه عملية الشراء هذه وما إلى ذلك من الأمور التي تعكر حالته المزاجية. وأنت كمودريتور مجتهد عليك أن تهندل الأمر بينك وبين العميل وأن تكون المحادثة أقرب ما يكون للعبة البنج البونج، أي سؤال وإجابة سؤال وإجابة وهكذا وفي حالة واجهت صمتاً من ناحية العميل قم أنت بطرح سؤال وكن سريعاً في الرد عليه ولا تخرج من المحادثة كل هذه الأمور تُشكل فارق كبير بالنسبة للعملاء. لا تحاول أن تقاطع العميل، مادام هو يكتب فعليك التحلي بالصبر إلى أن ينتهي ومن ثم تبدأ أنت في الرد عليه، حتي تبعث إلى نفسه الطمأنينة ولا ينسي بعض الاسئلة مثلاً.

اقرا أيضا:- دليل منصات العمل الحر الشامل لعام 2022

  • فن إدارة الأزمات

في حال إذا واجهتك مشكلة، كيف يمكن حلها؟ دعني أُقرب الأمر عليك عن طريق المثال التالي؛ لنفترض أنك الآن تعمل مودريتور لاحدى الصفحات التي تبيع الساعات والحقائب مثلاً، ولديك الأن عميل يتحدث معك بحِدة بسبب قلة جودة المنتج الذي ابتاعه من المتجر الخاص بكم أو يواجه مشكلة فيه، أنت بدورك يجب أن تكون هادئاً تماماً وتّظهر تعاطفك معه.

مثلاً عن طريق أن تقول له أعلم أنك منزعج جداً وإذا كنت في مكانك كنت سأنزعج أيضاً وأنا الأن سوف أحاول مساعدتك وتعويضك بكل الطرق الممكنة لدي وهكذا، بوضع نفسك مكان العميل سوف يشعر أنك تقدر غضبه حقاً وسوف ترقع عنه الضغط الذي تعرض له. ولكن احذر أن توعد العميل بشيء ليس في استطاعتك تنفيذه، كأن توعده مثلاً باسترجاع المال أو أن تعوضه بآخر جديد وهذا الأمر ليس من ضمن سياسة شركتك فحتماً سوف تكون تسببت لنفسك في كارثة! إذا احذر أن توعد العميل بأمور ليست من اختصاصك أو أكبر من صلاحيتك ووظيفتك.

  •  السرعة في الرد:- هناك ثلاثة مفاتيح أساسية تضمن لك التميز، السرعة في الرد والجدية في التعامل والجودة، لذلك عليك أن تتعلم متي تستخدم كل منهم.
  •  المتابعة المستمرة:- المقصود هنا ليس متابعة العملاء فقط ولكن متابعة الأحداث وال trends فهذه من أهم نقاط القوة التي من السهل أن تتميز بها. العملاء يفضلون المودريتور المرح.

اقرا أيضا:- 10 وظائف لبدء شغل اون لاين من المنزل

كل النقاط السابقة من أعظم المهارات المصغرة التي سوف تساعدك في العمل، فمن خلال تطبيقها سوف تتمكن من التعرف على مشاكل العملاء وبدورك سوف تقوم بعرضها على كاتب المحتوى أو صاحب الاستور أو الصفحة أو أيا كان المسؤول عن عملية التطوير ليضعها في عين الاعتبار ويعمل على حلها، وكذلك أيضاً سماع أراء العملاء وتجميع أفكار جديدة منهم وتسليط الضوء عليها في المنشورات القادمة والعمل القادم.

الأن تكون قد عرفت بالتأكيد أهمية هذه وظيفة مودريتور وأنها تتطلب منك مستوى جيد من المهارات عموماً ولكن بالأخص مهارة التواصل والقدرة على الإبداع والابتكار وتحتاج أيضاً إلى كثرة الممارسة والخبرة ومن وجهة نظري أرى أنها تستحق كل مجهود مبذول فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.