احتراف وظيفة فويس اوفر – معلق صوتي

310

قبل كل شيء وَجَبّ التنويه على أن العمل عن بُعد أصبح خياراً منتشراً بشدة في السنوات القليلة الماضية، وأصبح منافساً لكل الوظائف التقليدية والتي تفرض على الموظفين العمل لساعات محددة وفي أماكن معينة إلى آخره من الشروط. والتي بدورها تتحكم في جزأ كبير من حريتهم، مما اضطرهم إلى التوجه للعمل الحر، ذلك أن فرص العمل الحر تتيح للعاملين الحرية والمرونة في أداء أعمالهم. ونحن نتحدث اليوم عن واحده من أفضل هذه الفرص ألا وهي وظيفة فويس اوفر – معلق صوتي.

ما هو الفويس اوفر؟

احتراف الفويس أوفر

الفويس اوفر أو التعليق الصوتي بصفة عامة هو فن تسجيل الأصوات، الهدف منه هو تسجيل صوت مميز لاستخدامه في عمل صوتي احترافي. سواء كان هذا العمل هو التعليق الصوتي للألعاب، أو لمقاطع الفيديو، أو للإعلانات التجارية، أو للرسوم المتحركة، أو أفلاماً وثائقية، وغير ذلك الكثير.
بدايةً أن تعرف الآن أن التعليق الصوتي / فويس اوفر ينطبق على الكثير من الأعمال، إليك بعضاً منها:

  1. التعليق الصوتي في الأفلام الوثائقية، البرامج التعليمية، الكاسيت، أشرطة الفيديو الطبية أو حتي التجارية.
  2. التعليق الصوتي في أفلام الرسوم التلفزيونية، الدراما الإذاعية، ألعاب الفيديو، الدبلجة باللغات الأجنبية.
  3. التعليق الصوتي عن طريق الردايو أو التلفزيون أو البث المباشر مثل برامج النشرات، الجوائز، المباريات الرياضية إلى آخره.

مميزات العمل كمعلق صوتي

العمل كمعلق صوتي يُتيح لك بعض المميزات دوناً عن غيره من الأعمال ففي الوقت الحالي

  • يعتبر العمل في مجال فويس اوفر / التعليق الصوتي مُربحاً بشكل جيد.
  • يندرج أيضاً تحت قائمة الأعمال الحرة والتي بدورها توفر لك الحرية والمرونة في أوقات العمل حيث يُمكنك أن تستغل أوقات فراغك أو أن تعمل بها بدوام جزئي بجانب وظيفتك الأساسية لزيادة أرباحك الشهرية، أو أن تتفرغ لها وتتخصص فيها فالقرار بين يديك.
  • الرائع في الأمر أنه على الرغم من أن مجال العمل تنافسي جداً إلا أنه لا يزال يتسع للجميع.
  • ستحظى بالكثير من المرح في هذا المجال؛ فأنت رئيس نفسك الآن وأنت الذي سيختار تخصصه بنفسه.
  • هناك الكثير من التخصصات المتنوعة كل ما عليك فعله هو اختيار الأنسب لك لتستمتع في عملك. لتتعرف أكثر مميزات العمل الحر في مختلف المجالات لعام 2022

أظن أنك الآن قد تكونت لديك فكرة أكثر وضوحاً عن ماهية مجال الفويس اوفر، وبالتأكيد أنت متحمس للفكرة وترغب في البدء فوراً وجني الكثير من الأرباح، ولكن تمهل؛ فهل سمعت يوماً أن شخصاً ما يريد أن يصبح جراحاً فذهب فوراً لإجراء العمليات! بالطبع لا. فكذلك العمل كمعلق صوتي لا يمكنك الاندفاع والبدء فوراً من دون أي استعدادات. فأنت بحاجة إلي بعض التدريبات المناسبة، أدوات تسهل عليك الأمر، القليل من الموهبة والتي من السهل اكتسابها بالتمرين أيضاً.

اقرا أيضا: دليل احتراف موقع اب ورك upwork

أفضل طرق احتراف فويس اوفر

الفويس أوفر

في البداية يجب أن تعرف أنك ستحتاج إلى إنفاق بعض المال للدخول في هذا المجال، ولكننا في هذا المقال سنساعدك علي أن تبدأ مسيرتك العملية في هذا المجال من دون أي تكاليف تقريباً.

  • ابدأ بصقل مهارات تأدية الأصوات

كونك شخصاً يمتلكُ صوتاً مميزاً وجميلاً أو حتي نادراً لا يعني بالضرورة أنك ستكون نجماً ساطعاً في هذا المجال، ولذلك قبل أن تُنفق الكثير من الأموال في شراء المعدات الصوتية وتجهيز استديو منزلي وعمل عينات صوتية لك. جرب أولاً أن تذهب إلى مسرح صغير وجرب أنواع نصوص مختلفة. سوف تصنع لنفسك فرصة لتجربة الميكروفون وطريقة تقمص الشخصيات والتي بالطبع ستكون أصعب عندما تكون في غرفتك المجهزة لوحدك.

  • قم بحضور أي تجمعات تخص المجال

من السهل أن تجد مجموعة مختصة بالتعليق الصوتي، سوف تجد الكثير من الدورات المختلفة عن طريق الإنترنت، وهي ممتازة لأنك ستتمكن من تلقي المعرفة والمعلومات من أفضل الأشخاص في هذا المجال وأنت في منزلك. استمع إلى الكثير من عينات مؤديي صوت مختلفين فلابد من تنوع الأشخاص لاكتساب خبرة أكبر، وابحث عن المجالات الأكثر طلباً في سوق العمل وفي نفس الوقت تكون هي الأنسب لك.

  • اعرف الصوت الأنسب لك

التعليق الصوتي مجال ضخم فمن الصعب أن تعرف ما هو اتجاهك من دون أن تعرف من أين تبدأ، علي سبيل المثال المعلق الصوتي المميز في مجال الإعلانات التجارية لا يعني بالضرورة أن بإمكانه التميز أيضاً في مجال ألعاب الفيديو أو الرسوم المتحركة. لذلك اكتشف أولاً ما الذي تحبه ومناسب لك، بعض الناس يحبون تقليد الأشخاص، البعض يفضل الإذاعة أو التقديم، والبعض الآخر يناسبه التسجيل لأنظمة الرد الآلي وغيرها.

فقط قم بتقييم نفسك بصدق، وابحث عن مدرب تعليق صوتي في محيط بيئتك لتتمكن من تجربة الاستديو الخاص به وأداء بعض التجارب وبالتالي سماع بعض الملاحظات والنصائح التي لا تقدر بثمن في أول دورة تدريبية لك.

من الممكن أن يكون ذلك غير مجاني تماماً ولكنه بالطبع سوف يكون أقل تكلفة بكثير من أن يكون لك استديو خاص بك في بداية هذه المسيرة. يمكنك الاستعانة ببعض النصوص من الإنترنت لتجربة أدائها أو الاستماع لبعض الدعايات وإعادة تسجيلها بصوتك، تذكر أن تجرب الكثير من المجالات ولا تحصر نفسك في البداية في مجال واحد.

لا يمكنك أن تحكم علي عملك بنفسك أو أن تقتصر علي رأي الأهل والأصدقاء فهم ليسوا أهلً للخبرة في هذا المجال بالإضافة إلي احتمالية أن يجاملوك بعض الشيء، لذلك من الأفضل أن تشارك تجارب أدائك مع معلقين صوتيين آخرين لسماع ملاحظاتهم.

  • قم بإنتاج عينات لصوتك

الطلبات في هذا المجال تختلف مع الوقت، وبالعودة للماضي ستجد أن أغلب الناس كانوا يفضلون كثرة المؤثرات الصوتية والبهرجة. ولكن في الوقت الحالي أغلب العملاء يرغبون في سماعك أنت، يرغبون في سماع شخصية عظيمة أكثر من صوت عظيم! من الأفضل أن لا تجمع كل العينات الصوتية الخاصة بك مختلفة الأساليب في ملف واحد لأن هناك بعض الأعمال التي تطلب عينات مختلفة.

علي سبيل المثال إذا أراد العميل أن يستمع إلى موهبتك في أداء الإعلانات التجارية بشكل خاص، فهو لا يحتاج إلى شخصيتك الروائية أو الكرتونية أو ما إلى ذلك! لذلك أنت تحتاج إلى عمل عينات منفصلة عن الأخرى لكل مجال لتسهل الأمر على نفسك وعلى عملائك. ويمكنك من خلال ذلك المقال معرفة كيفية إنشاء معرض أعمال Portfolio مميز.

  • إعداد الاستديو المنزلي الخاص بك

العملاء لن يقبلوا بأقل من عمل متقن للغاية ولكن هذا لا يعني أن تنفق الكثير من الأموال على المعدات، ربما يمكنك أن تنفق الكثير في المستقبل ولكن ليس الآن! من وجهة نظري أن تبدأ باستديو منزلي بسيط ومن ثم تستثمر العائد المادي من هذا المجال في تطوير الاستديو مع الوقت.

الأدوات التي ستحتاجها في البداية

في البداية أنت كمبتدئ في مجال الفويس اوفر سوف تحتاج إلى بعض الأدوات التي سوف تساعدك للعمل بشكل أكثر احترافية وتسليم مشاريع متقنة للعميل مثل:

• مكان هادئ للتسجيل.

• مواد وأدوات لعزل الصوت.

• ميكروفون.

• مع معظم الميكروفونات ستجد XLR cable.

• بالإضافة إلى Mixer.

• حاسب آلي.

• برنامج للتسجيل الصوتي.

اقرا أيضا:- أشهر 5 مجالات شغل اونلاين بالدولار من الهاتف

إليك بعض النصائح كالعادة في موقع فريلانسينج بالعربي والتي ستوفر عليك عناء البحث وكثير من الوقت والجهد وسوف تساعدك في بداية عملك ك فويس اوفر مصري:

  • عازل الصوت لا يقل أهمية عن كل أجهزة التسجيل.
  • ابدأ بأدوات بسيطة في البداية ثم طور معداتك.
  • استخدم العائد المادي في تطوير معداتك.
  • غطي كل شيء لتتجنب صدي الصوت.
  • ضع الكمبيوتر خارج غرفة التسجيل.
  • اختر الميكروفون المناسب لصوتك أنت علي حسب تجربتك الشخصية بصرف النظر عن إذا كان الأشهر على مواقع الإنترنت أم لا.
  • يوجد الكثير من مواقع العمل الحر مثل خمسات و مستقل وغيرها من المواقع التي ستسهل عليك عملية البحث عن عمل فويس اوفر – معلق صوتي إليك افضل 5 مواقع فري لانسر عربية للعمل الحر في 2022

في النهاية تكون قد عرفت أن فويس اوفر – المعلق الصوتي هو ممثل ينحصر دوره في قراءة مدونات ومقالات متنوعة بأنماط مختلفة، والمميز في الأمر أن حياة فنان الفويس اوفر المحترف مختلفة فيمكنه العمل علي مشاريع متنوعة سواء كانت طويلة أو قصيرة الأجل. وذكرت لكم أيضاً مميزات هذا العمل الحر وأفضل طريق يُمكنَكَ من احتراف هذه الوظيفة وبأقل التكاليف الممكنة. وسوف نساعدك في موقعنا على احتراف العمل الحر من خلال الكثير من المقالات والنصائح التي من خلالها سوف تتمكن من الوصول إلى مكانة كبيرة في أقل وقت وكذلك تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.