كيف تصبح صانع محتوى content creator محترف

247

في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية أصبح الكثير من الشباب يبحث عن طرق جديدة لتحقيق الربح، والعمل كفريلانسر يُعد واحدة من أفضل هذه الطرق. مجالات العمل الحر كثيرة ومتنوعة ولكننا اليوم سوف نتحدث عن وظيفة صانع محتوى ونضعك في بداية الطريق لكي تصبح صانع محتوي محترف. كما تعودنا على فعله في موقع فريلانسينج بالعربي والذي من خلاله سوف تتمكن من احتراف العمل العمل وكذلك احتراف الوظيفة التي تقدمها.

من هو صانع المحتوى؟

صانع محتوى

صانع المحتوي هو الشخص المسؤول عن إنتاج المحتوى بمختلف أنواعه، سواء كان محتوي مكتوب مثل المقالات والمدونات وغيرها، أو محتوي مرئي مثل الفيديوهات والأفلام، أو محتوي مسموع فقط وغير مرئي مثل البودكاست وغيرها.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن صانع محتوى الفيديوهات بالتحديد حتى تتمكن من معرفة كافة المعلومات والتفاصيل في ذلك المجال وتتمكن من العمل بشكل احترافي وفي أسرع وقت ممكن.

اقرا أيضا:- طرق التركيز في العمل الحر لزيادة الإنتاجية

مهارات صانع محتوى

على الرغم من أن الأمر يبدو سهلاً بالنسبة للبعض، إلا أنه يحتاج إلى امتلاك بعض المهارات لكي تتمكن من مواكبة المستجدات وكل التغيرات التي تطرأ على بيئة العمل.

  • يجب أن تتعلم كيف تكون باحثاً جيداً على الإنترنت لكي تتمكن من إيجاد كل المصادر الموثوقة بالنسبة لموضوعك الذي ستتحدث عنه.
  • التخطيط الجيد للمحتوي الذي تقدمه وابتكار أفكار لصناعة محتوى مفيد يجذب انتباه الجمهور.
  • امتلاك طريقة عرض وتقديم خاصة بك لتكون ممتعة وتناسب الوسط الذي تريد العمل به، وكذلك امتلاك أساليب مختلفة للاستعانة بها في إنتاج محتوى متنوع.
  • تعلم كيف تدير وقتك بطريقة جيدة بحيث تتمكن من تنفيذ المهام المختلفة في الوقت المناسب لها، مثلما تحدثنا في مقال كيفية تنظيم الوقت.
  • أن تواكب كل التطور وخاصةً كل ما يتعلق بالمجال السمعي البصري.

مهام صانع محتوى الفيديوهات

مهمة صانع محتوى الفيديوهات لا تقتصر فقط على الجلوس والتحدث أمام الكاميرا كما يتصور الكثير من الناس، سوف نوضح هذه المهام ونختصرها في مرحلتين:

  • المرحلة الأولي

هي المرحلة المعروفة بما قبل الإنتاج والهدف الأساسي منها هو التخطيط الكامل للمشروع، في هذه المرحلة يقوم صانع الفيديو بكتابة سكربت الفيديو ويضع فيه كل الإرشادات والنصائح التي تساعده على تصوير الفيديو بكل مشاهده من دون نسيان أي تفصيله، بالإضافة إلى تنظيم كل التفاصيل التي تتعلق بتصوير الفيديو بدءاً من مكان التصوير والإضاءه وغيرها.

  •  المرحلة الثانية

وهي المرحلة المعروفة بمرحلة ما بعد الإنتاج، مرحلة التعديلات حيث يقوم صانع الفيديو vidiomaker بالمراجعة على كل التفاصيل وكل ما تم تنفيذه ليتأكد من أن كل شيء قد تم بالفعل على ما يرام. ولضمان تميز الجودة، يحتفظ صانع الفيديو بالسكربت المكتوب في يده ويقوم بمراجعة كل التفاصيل للتأكد من عدم وجود أي أخطاء محتملة. وفي هذه الحالة يكون الفيديو جاهزاً أخيراً لمشاركته مع الجمهور.

الأساسيات التي يحتاجها صانع الفيديوهات

كما هو الحال في أي عمل، يحتاج صانع محتوى الفيديو / vidiomaker إلى التفكير خارج الصندوق وأن يكون مبتكراً ويستغل كل ما هو متاح أمامه لكي يتفوق في عمله ويصل إلى التميز، وسوف نوضح لك الآن بعض الأساسيات التي سوف تساعدك على تعديل فيديوهاتك وإتمام أعمالك على أكمل وجه:

  • البرنامج الأكثر استخداماً في معالجة الصور هي: Lightroom والفوتوشوب.
  • لتعديل وتحرير الفيديوهات، يمكنك استخدام: Adobe Premiere و Final Cut و Sony Vegas أيضاً، وتعتبر هذه من أكثر البرامج المفضلة عند صانعي الفيديوهات.
  •  أما في حال إذا احتجت إلى إدخال مؤثرات تتعلق بالتصميم motion designs ومؤثرات خاصة في المشروع الجاري إعداده، فإن أفضل البرامج التي يتم استخدامها هي Illustrator و After Effects.

يمكنك أن تتعلم استخدام هذه البرامج بطريقة مستقلة لكي تسهل عليك التعديل على أعمالك الخاصة من دون الحاجة إلى الاستعانة بمهني متخصص في تلك البرامج وتكلفك عملية صناعة المحتوى أكثر من اللازم.

اقرا أيضا:- ما معنى freelancer فريلانسر بالعربي؟

نصائح لنشر مقطع فيديو ناجح

صناعة المحتوى

التحرير والتعديل أمران مهمان بنفس قدر أهمية كتابة وتصوير المحتوى نفسه، كذلك يجب عليك أن تهتم بتوافق المقطع الصوتي مع المقطع المرئي ودمج مقاطع الفيديو التي صورتها معاً، وتحذف كل ما ليس له علاقة بالمحتوي ليكون الفيديو أقصر ما يمكن في مدة لا تزيد عن 6 أو 12 دقيقة على حسب محتوي الفيديو ليكون المشاهد في كامل تركيزه، لأن مستوى التركيز يتضاءل بعد هذه المدة.

 تصميم الصورة المصغرة

تصميم الصورة مهم جداً في جذب انتباه المشاهدين، لذلك احرص على أن تضع صورة مميزة وإليك بعض النصائح لفعل ذلك:

  • لا تخدع المشاهدين، تأكد من أن الصورة لها علاقة بمحتوي الفيديو الحقيقي.
  • من الأفضل أن تكون الصورة مناسبة لجميع مقاسات الشاشات حتي الصغيرة منها.
  • عليك أن تحقق التوازن والتناسق بين اللوجو والألوان والأشكال والخطوط وهكذا.

اختيار عنوان الفيديو

لعلك تكون قد لاحظت هذه الأمور في أوقات تصفحك لليوتيوب أو فيديوهات الفيسبوك تجد أن اغلبهم يتفق في:

  • عنوان الفيديو يظهر بالكامل على جميع الأجهزة أيا كان نوعها ولا ينقص منه شيء.
  • العنوان يكون معبراً عن محتوي الفيديو ومناسباً له.
  • عنوان الفيديو يحتوي على الكلمات المفتاحية التي من أجلها أنشأت الفيديو. وذلك جزء خاص بخوارزميات اليوتيوب ومحركات البحث.
  • إضافة الأرقام إلى العنوان الرئيسي للفيديو، وهي قاعدة تسويقية قديمة ولا تزال تعمل إلى اليوم.
  • لا تجعل الصورة المعبرة عن الفيديو في وادٍ والعنوان في وادٍ آخر، احرص على إظهار التناسق بينهم.
  • أضف الهاشتاجات المناسبة في عنوان الفيديو لربطها بالكلمات المفتاحية.

 

اقرا أيضا:- أكثر مجالات العمل الحر طلبا لعام 2022

أفضل منصة لنشر الفيديو الخاص بي؟

بعد الترتيب وكتابة السيناريو وتنفيذه وتصويره وأيضاً تحرير الفيديو والتعديل عليه، سوف تكون بحاجة إلى عرضه على الجمهور، وما أكثر مواقع التواصل الإجتماعي/ السوشيال ميديا ولكن أشهرهم والذي يقع في المرتبة الأولي لعرض المحتوى المرئي هو اليوتيوب YouTube وعلى الرغم من وجود الكثير من المنصات المنافسة إلا انه مازال محتفظاً بمرتبته الأولي.

في النهاية أتمني أن تكون قد تعرفت بشكل مختصر على ما هي وظيفة صانع محتوى الفيديوهات عموماً وبشكل أكثر عمقاً من صناعة المحتوى بشكل عام، أتمني أن تكون قد كونت فكرة كاملة وعرفت كيف سوف تبدأ طريقك الخاص، وتذكر دائماً عزيزي القارئ أن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة لذلك كل ما عليك هو السعي والمحاولة في اكتشاف مصدر دخل جديد لنفسك. وسوف تجد في موقع فريلانسينج جميع المواضيع التي تبحث عنها في مجال العمل الحر وكيفية العمل على منصات العمل الحر المختلفة حول العالم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.